مركز المستقبل اليمني يختتم أعمال ( الندوة اليمنية: من التاريخ إلى المستقبل)
بمقر المركز الثقافي اليمني بالقاهرة.
اختتمت مساء اليوم الثلاثاء ١٦/٦/٢٠٢٦ بالقاهرة أعمال (الندوة اليمنية: من التاريخ إلى المستقبل)، التي نظمها مركز المستقبل اليمني للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع المركز الثقافي اليمني بالقاهرة، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والأكاديميين والباحثين والمهتمين بالشأن اليمني.
وتواصلت الندوة في يومها الثاني عبر جلستين علميتين شملتا المحور الثاني : الحاضر اليمني ..مشكلات وحلول ، والمحور الثالث : هموم المستقبل اليمني.
في الجلسة الثانية، ضمن المحور الثاني التي أدارها الأستاذ أحمد عباس، طُرحت ( ٦ ) أوراق عمل ، بُدأت بورقة البروفيسور / عبد الواسع الحميري، عن أنساق الاستلاب وممكنات بناء الدولة اليمني، ثم ورقة الأستاذ الدكتور / سامي قاسم عن الاقتصاد اليمني في ظل الحرب، وورقة الدكتور/ اسماعيل الموشكي عن الأزمة اليمنية، وورقة الأستاذة/ منيه محمد عن الخطاب الإعلامي، وورقة الأستاذ /مراد الفقيه عن الاستقرار والتنمية، وكذلك ورقة الأستاذ/ أحمد عباس عن إعادة بناء الدولة.
ثم انتقلت الندوة في جلستها الثالثة والأخيرة إلى المحور الثالث، أدار الجلسة الدكتور/ فارس البيل رئيس المركز ، طُرحت في الحلسة ( ٧ ) أوراق عمل شملت: ورقة الأستاذ الدكتور/ عبد الوهاب العوج، عن الهندسة الاستراتيجية لاستعادة الدولة اليمنية، ثم ورقة الدكتور/ بثينة السقاف عن التنمية المحلية والاستقرار والتنمية المستدامة، وورقة الدكتور/ علي البكالي عن مستقبل اليمن، وورقة الدكتور/ ثابت الأحمدي عن أمن منطقة البحر الأحمر وأهميتها الاستراتيجية، وورقة الأستاذ/ فيصل القيفي عن قوة الدولة اليمنية ، وورقة الأستاذ/ أسعد عمر عن التحولات في الأزمة اليمنية، وورقة الأستاذ/ عبد الوهاب بحيبح عن أمن الملاحة البحرية.
بعد ذلك أتيحت مساحة للنقاش المتنوع والمختلف للمشاركين والحاضرين في الندوة، ليختتم الدكتور/ فارس البيل رئيس الندوة أعمال الندوة موجهاً الشكر للمركز الثقافي اليمني على رأسهم الأستاذ/ نبيل سبيع نائب رئيس المركز وكل إدارة وطاقم المركز، ووجه الشكر للباحثين والحاضرين جميعاً على أمل الاجتماع في فعاليات قادمة ينظمها المركز .
وقد وزعت أعمال الندوة كاملة في( مجلد مطبوع) صادر عن مركز المستقبل اليمني على مدار على مدار يومي العمل.